دعاء ما بين التشهد والتسليم مكتوب

  • محمد مزيد
  • منذ أسبوعين
  • أدعية اسلامية

دعاء ما بين التشهد والتسليم مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ، الدعاء ، هو حديث العبد وربه ، يخبره فيه بكل ما يريد ، ولا يخجل أن يضع كل همومه وعيوبه وذنوبه أمام الله ، لأنه يعلم أنه الله خالقه وهو أدرى به من نفسه .

دعاء ما بين التشهد والتسليم مكتوب :

هناك بعض الأوقات تزداد فيها فرص استجابة الدعاء، وهي الثلث الأخير من الليل، ودبر كل صلاة مفروضة، وما بين الأذان والإقامة، ووقت نزول المطر، أثناء السجود في الصلاة،  الدعاء بظهر الغيب.

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ”.
  • “اللهم إني أعوذُ بك من الجُبنِ، وأعوذُ بك أن أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك من فِتنَةِ الدنيا، وأعوذُ بك من عذابِ القبرِ “.
  • ” اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قَدَّمتُ وما أَخَّرْتُ، وما أَسْرَرْتُ ومَا أعْلَنْتُ، وما أَسْرَفْتُ، وما أَنتَ أَعْلمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إله إلاَّ أنْتَ”.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّك أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”.
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا أَللَّهُ بِأَنَّكَ الْوَاحِدُ الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْمَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ.

اقرأ ايضًا : دعاء للميته

ادعية بين التشهد والتسليم مستجابة :

وأيضا دعاء يوم عرفة الذي يعد من أفضل الأيام وأعظمها ، الدعاء في شهر رمضان المبارك، دعاء المظلوم على الظالم ،  دعاء المسافر، دعاء الإنسان المضطر، دعاء الابن البار بوالديه.

  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ “.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْتُ ، وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ.
  • ” اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعلنا هداةً مُهتدينَ “.

اقرأ ايضًا : دعاء القبول والتسخير مكتوب

الدعاء بعد التشهد الأخير مستجاب :

هذه الأوقات وغيرها أخبرتنا السنة النبوية بأنها من أفضل الأوقات التي يستحب الدعاء فيها وموضوعنا اليوم عن الدعاء بين التشهد والتسليم ، وهنا لابد الاشارة الى أمر هام قبل الحديث عن هذه الأدعية العظيمة التي تتواجد في الصلاة.

ورد في صحيح مسلم، أنه كانَ رَسُولُ اللَّهِ إذا قام إلى الصَّلاةِ يكونُ مِنْ آخِر ما يقولُ بينَ التَّشَهُّدِ والتَّسْلِيم : « اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قَدَّمتُ وما أَخَّرْتُ ، وما أَسْرَرْتُ ومَا أعْلَنْتُ ، وما أَسْرفْتُ ، وما أَنتَ أَعْلمُ بِهِ مِنِّي ، أنْتَ المُقَدِّمُ ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ ، لا إله إلاَّ أنْتَ» .

دعاء بين السجدتين :

وهى أن معظم العلماء ذهبوا الى أن الدعاء يكون بعد التشهد الأخير ، وليس التشهد الأول، وهو كلام أغلب العلماء من خلال العديد من المصادر.

دعاء بين السجدتين فقد كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يدعو الله تعالى بالجبر بين السجدتين في الصلاة، ويردد سبع كلمات هي: «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي»، مستشهدًا في دعاء بين السجدتين بما ورد في سنن الترمذي بسند صحيح: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ: «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي».

دعاء الاستفتاح في الصلاة :

وقال العلماء أن التشهد الأول ينبغي للإنسان أن يخففه، وأن يقتصر على قول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وعليه فإنه لا يكون الدعاء بعد التشهد الاول ، وإنما يكون الدعاء بعد التشهد الأخير ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا تشهد أحدكم التشهد الأخير فليقل: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال.

    1.  « اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد».
  1. «وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت , أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وأهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير بين يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك ».
  2.  « اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيُمُ السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك مُلك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت مِلك السماوات والأرض ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيين حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت».
  3.  «سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك».

اقرأ ايضًا : دعاء القبول والتسخير مكتوب

>

ما يقال بعد التشهد الأخير في الصلاة :

هى أدعية الى الله تعالى يرغب فيها العبد من الاستفادة بالصلاة من خلال العديد من الأدعية الشاملة لكل ما يريده الإنسان، كما ان الإنسان يستعيذ من خلال تلك الأدعية من فواجع الأقدار ومن خبايا المستقبل.

روَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “إِذَا فَرَغَ أَحَدُكُمْ مِنَ التَّشَهُدِ الآخِرِ فَلْيَتَعَوَّذْ بِاللهِ مِنْ أَرْبَعٍ: مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ“.

وَرَوَى الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ وَغَيْرُهُمَا عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو فِي الصَّلاَةِ: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ“.

الْمَغْرَمُ والْغَرَامَةُ مَا يَلْزَمُهُ أَدَاؤُهُ، وَالإِثْمُ الذَّنْبُ وَيُقال أَثِمَ إِثْـمًا وَمَأْثَـمًا إِذَا وَقَعَ فِي الإِثْمِ.

وَرَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ وَأَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ عَنْ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ ءَاخِرَ مَا يَقُولُ بَيْنَ التَّشَهُّدِ وَالتَّسْلِيمِ: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَسْرَفْتُ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ“.

أَسْرَفَ يُسْرِفُ تَجَاوَزَ الْحَدَّ. الْمُقَدِّمُ وَالْمُؤَخِّرُ أَيِ الْمُنْزِلُ لِلأَشْيَاءِ مَنَازِلَهَا يُقَدِّمُ مَا يَشَاءُ مِنْهَا وَيُؤَخِّرُ مَا يَشَاءُ بِحِكْمَتِ

اقرأ ايضًا : دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب

الدعاء بعد التشهد الأول :

ولا شك انها ادعية اعتراف من الانسان بظلم نفسه بالتقصير في حق عبادته وفي حقوقه نحو الله تعالى وبالتالى يطلب الإنسان المغفرة والسماح من رب العالمين وهو في قمة خشوعه خلال صلاته.

الدعاء المأثور يكون أفضل، كالتعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ، وسؤال المغفرة والعفو، وقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك كل هذا مشروع يعني: في آخر الصلاة قبل أن يسلم، هذا الدعاء مشروع، نعم.

اقرأ ايضًا : اسئلة عن الصلاة للاطفال

طريقة الدعاء قبل السلام :

وهى ادعية تطلب العون على العبادة وتفادى المعصية وعلى شكر  الله دائما في السراء والضراء حيث انها تزيد من تقرب الإنسان الى الله تعالى و ترفعه درجات كبيرة وتجعله يربع من صلاته الكثير وتكون حياته مثمرة بالعديد من الأمور الصالحة.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر.

شروط استجابة الدعاء: 

  • هناك العديد من الشروط التي يجب ان تتوافر في دعاء العبد المسلم من اجل الاستجابة، ومن أبرز تلك الشروط هى، خفض الصوت وان يكون على طهارة ووضوء وان يستقبل القبلة.
  • وأن يدعو الانسان بنية صادقة وأن يدعو بما يريد وان لا يتقيد بأسلوب محدد وبكلمات محددة فهى مناجاة مباشرة من العبد الى رب العالمين ولا تحتاج الى كلمات خاصة بل تكون خارجة من القلب فقط.
  • ان يدعو الانسان لنفسه ولغيره من عباد الله تعالى، وان يسأل الله تعالى دون غيره، وان يسأله في كل الأمور الكبيرة والصغيرة وأن يتوسل الى الله تعالى ويتضرع ويخشع اليه سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى.

ومن المهم عدم تكلف السجع في الدعاء، ويجب رد المظالم وضرورة التوبة من الأعمال السيئة والمعاصى، واختيار كلمات جيدة ومناسبة وصالحة للتحدث مع الله تعالى.

اقرأ ايضًا : التشهد الأول والثاني في الصلاة

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى خير الدعاء وخير الاجابة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم وأرائكم عبر موقع فكرة ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

قد يهمك ايضا :

أجمل 50+ بوستات ليلة القدر مكتوبة 1444 عبارات ادعية ليلة القدر

أجمل 50+ بوستات ليلة القدر مكتوبة 1444 عبارات ادعية ليلة القدر

60+ دعاء المطر مكتوب : ادعية مستجابة نزول الغيث للرزق والزواج

60+ دعاء المطر مكتوب : ادعية مستجابة نزول الغيث للرزق والزواج

40+ دعاء المطر مستجاب :  ادعية طلب نزول المطر الغيث مكتوبة

40+ دعاء المطر مستجاب : ادعية طلب نزول المطر الغيث مكتوبة

دعاء اللهم صيبا نافعا ورزقا طيبا مكتوب كامل

دعاء اللهم صيبا نافعا ورزقا طيبا مكتوب كامل

دعاء المطر اللهم صيبا نافعا مكتوب كامل

دعاء المطر اللهم صيبا نافعا مكتوب كامل

هل يستجاب الدعاء  في المطر وهل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر

هل يستجاب الدعاء  في المطر وهل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر

30+ دعاء البرق والرعد مكتوب : هل الدعاء وقت الرعد والبرق مستجاب

30+ دعاء البرق والرعد مكتوب : هل الدعاء وقت الرعد والبرق مستجاب

دعاء الرياح والعواصف الشديدة مكتوب : أفضل 10 ادعية الغبار والرياح والأتربة

دعاء الرياح والعواصف الشديدة مكتوب : أفضل 10 ادعية الغبار والرياح والأتربة

اجمل 100+ دعاء الصباح للرزق والفرج مكتوب 2023

اجمل 100+ دعاء الصباح للرزق والفرج مكتوب 2023

اجمل دعاء بعد الآذان كامل

اجمل دعاء بعد الآذان كامل

50 من أجمل دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب

50 من أجمل دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب

دعاء عيد الأضحى مكتوب 1443 أفضل 10 ادعية بعد صلاة العيد مستجابة

دعاء عيد الأضحى مكتوب 1443 أفضل 10 ادعية بعد صلاة العيد مستجابة

أدعية الشفاء مكتوبة

أدعية الشفاء مكتوبة

دعاء القنوت مكتوب في اخر ليلة في رمضان 2023

دعاء القنوت مكتوب في اخر ليلة في رمضان 2023

150+ دعاء استقبال العام الجديد مكتوب 2023 ادعية راس السنة “اللهم اجعل أول أيام هذا العام صلاحًا كامل”

150+ دعاء استقبال العام الجديد مكتوب 2023 ادعية راس السنة “اللهم اجعل أول أيام هذا العام صلاحًا كامل”

ادعية مؤثرة مكتوبة

ادعية مؤثرة مكتوبة

دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها بالخطوات

دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها بالخطوات

تفسير رؤية طفل غير شرعي لابن سيرين

تفسير رؤية طفل غير شرعي لابن سيرين

دعاء سيدنا ايوب مكتوب

دعاء سيدنا ايوب مكتوب

دعاء حلال المشاكل مكتوب

دعاء حلال المشاكل مكتوب

دعاء للمتوفي اخي مكتوب

دعاء للمتوفي اخي مكتوب

أسرار الدعاء المُستجاب

أسرار الدعاء المُستجاب

اجمل 200 دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

اجمل 200 دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

دعاء التحصين والحفظ اليومي مكتوب

دعاء التحصين والحفظ اليومي مكتوب

ادعية لطلب الصبر مكتوبة

ادعية لطلب الصبر مكتوبة

ادعية قضاء الحاجة بسرعة مكتوبة

ادعية قضاء الحاجة بسرعة مكتوبة

دعاء مستجاب في الحال مجرب

دعاء مستجاب في الحال مجرب

دعاء لمريض كـــورنــــا بالشفاء العاجل مكتوب

دعاء لمريض كـــورنــــا بالشفاء العاجل مكتوب

دعاء تحصنت بذي العزة والجبروت مكتوب

دعاء تحصنت بذي العزة والجبروت مكتوب

فضل ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين

فضل ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين

دعاء للحمل مجرب

دعاء للحمل مجرب

دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير كامل

دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير كامل

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.