التخطي إلى المحتوى

دعاء الحر الشديد 2021 مكتوب في الصيف مكتوب مستجاب قصير أدعية حر الشمس الشديد مكتوبة قصيرة مستجابة عبر موقع فكرة Fekera.com ، التقلبات الجوية امر مزعج جدا لكل إنسان، فهناك من يستاء من شدة البرودة والأمطار وانخفاض درجات الحرارة، ولكن هناك من مستاء جدا من شدة الحر وارتفاع درجات الحرارة، وهو أمر نعاني منه كثيرا ى المنطق العربية خاصة فى منتصف الصيف حيث قمة الشدة فى الحرارة.

دعاء الحر الشديد : لا إله إلا الله ما أشد برد هذا اليوم اللهم أجرني من زمهرير جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدا من عبيدي استجار بي من زمهريرك وإني قد أجرته

ادعية الحر الشديد مكتوبة

يؤدي الحر الى ارتخاء العضلات و تؤثر على مناعة الإنسان فقد يكون فى عرضه للتعرض إلى ما يسمى بضربة الشمس، أو الجفاف الشديد، والشعور بالتعب والإرهاق والصداع والدوار، وقد يؤدي إلى الإغماء اذا لم يتحمل الجسم شدة الحرارة واليكم مجموعة من ادعية الحر الشديد مكتوبة :

“اللهم خفف عنا وعن المسلمين، اللهم قِنا شر هذا الحر واحمنا منه ومما يحمل من أذى، اللهم لا تجعل فيه المرض ولا الهلاك لأحدٍ من عبادك، اللهم خفف حرارة الشمس وأثرها علينا، اللهم أجرنا من نار جهنم يا رحيم، اللهم أجرنا من حر جهنم يا غافر الذنب وقابل التوب يا غفور يا رحيم.

دعاء سيدنا محمد إذا اشتد الحر مكتوب

يعانى الانسان كثيرا فى الحر الشديد، فيتأثر مجهوده كلما اشتدت الحرارة، وتتناقص طاقته التى تحترق بسبب الحر الشديد، وتزداد تأثيره عند الأطفال والمرضى وكبار السن اليكم دعاء سيدنا محمد اذا اشتد الحر  مكتوب :

قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: «إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته».

كان دعاء الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه إذا رأى ما يكره يقول: “الحمد لله على كل حال”، وإذا رأى ما يحب يدعو: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”. وكان صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا اشتد الحر فأبرِدوا بالصلاة؛ فَشِدّة الحر من فيح جهنم”.

دعاء يقال عن إشتاد الحر قصير

يؤدي الحر الى الشعور بالخمول والكسل وانعدام الرغبة فى العمل أو فعل اى شئ أيضا قد يؤدى الى التأثير على ضغط الدم وخفقان دقات القلب، وزيادة فى التنفس خاصة إذا ارتبط بمجهود كبير واليكم نص دعاء يقال عن إشتاد الحر :

  • اللهم خفف حرارة الشمس الحارقة واجرنا من حر الدنيا والأخرة برحمتك يارب العالمين.
  • اللهم اجعلنا ممن يمشي علي الصراط سريعا فينجو من حرها ولهبها الى جنات النعيم.
  • سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همى ويسر امري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقنى من حيث لا احتسب يارب.
  • اللهم نجنا من لفح جهنم وباعد بيننا وبينها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اجرنا من هذا الحر الشديد واجرنا من نار جهنم والطف بنا يارب فنحن ندعي لك ونرجو الإجابة منك.
  • لا اله إلا الله ما اشد حر هذا اليوم .. اللهم اجرني من حر هذا اليوم وحر نار جهنم.

الدعاء عن شدة الحر

  • هناك حديث عن شدة الحر يقال فيه، “كان يومٌ شديد البرد ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض, فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد برد هذا اليوم, اللهم أجرني من زمهرير جهنم , قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرك , وإني أشهدك أني قد أجرته. فقالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيتٌ يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعضٍ” رواه البيهقي في الأسماء والصفات”.
  • فالإنسان عند الدعاء فى شدة الحر يدعو في وقت صعب جدا، والدعاء فى تلك الأوقات يكون مستجاب، وله فضل كبير، بالاضافة الى انه هناك دعاء يقال فى أوقات الحر الشديد الذي جاء سنة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، وهناك أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها عند التعرض الى شدة الحر.
  • وقد كان النبي يحمد الله تعالى في أوقات الشدة وفى أوقات المكروه، ومهما اشتد الحر يجب علينا ان ننظر الى عظمة الله تعالى فى تلك الأجواء الصعبة.
  • ودعاء الحر الشديد يقرب العبد الى الله تعالى وبه يقين بعظمته، وهو لجوء الى الله تعالى للتخلص من هذا الطقس، وان يحفظنا الله تعالى من شر وحرارة نار جهنم والعياذ بالله منها

يجب أن تعلم فى الحر الشديد

  • الحر الشديد هو علامة من الله تعالى الى عباده في الدنيا، ويدعوه للتفكير في ما هو أسوأ وهو نار جهنم.
  • فالحر الشديد يجعل الإنسان يذهب بفكره للتأمل في العاقبة التي سيجدها الكافرين في الأخرة وتواجدهم فى نار جهنم.
  • وبالتالى تؤدى الى التمسك بالله تعالى التقرب اليه والتوجه إليه بالعبادات والشكر له سبحانه وتعالى على نعمه التى لا تعد ولا تحصى.

كيفية التعامل مع الحر الشديد

  • يجب للتعامل مع الحر الشديد أن يحاول الإنسان الابتعاد عن مناطق شدة الشمس والوقوف كثيرا فى أماكن تواجد أشعتها، والراحة فورا عندما يشعر بشدة التعب، خاصة إذا كان يعانى من الأمراض.
  • أيضا شرب العديد من السوائل والمياه، وتجب العديد من الأكلات التي تزيد من حرارة الجسم مثل الأكلات الحراقة مثل الشطة وما يشبهها، بالاضافة الى أطعمة الأملاح الزائدة.
  • الحرص على ارتداء ملابس خفيفة مُناسبة وتكون ألوانها فاتحة عاكسة للحرارة، ولا تحتفظ بها.
  • الحذر الشديد عند استعمال النيران او اشعال الحطب أو التعامل مع الأفران المكشوفة التى تتعرض للشمس.
  • اطفاء الأدوات المنزلية الكهربائية التى لا يتم استعمالها كثيرا لتجنب انبعاث الحرارة.
  • ويجب الحرص دوما على السلامة والعناية بالصحة والجسد جيدا، وحماية الأطفال وكبار السن والحرص على مساعدتهم
  • وفي نهاية موضوعنا هذا نعدو الله تعالى أن يمنحنا الخير دوما والرزق والفضل من عنده وان يبعد عنا كل شئ سئ، وان يجنبنا حر الطقس وحر نار جهنم، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم أسفل الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.